شرح طريقة قياس الممانعة في الهاتف | ممانعات ريش بطارية الموبايل

قياس ممانعة ريش البطارية هناك العديد من فنين السوفت وير أو الصيانة يواجهون بعض الإشكالات المتعلقة بطريقة قياس ممانعة المسارات وبكيفية معرفة صلاحية المكونات من تلفها في الهاتف, وفي الحقيقة هناك أنواع كثيرة من الأعطال وبالتالي تختلف طرق التشخيص والإصلاح. فمن المحتمل ان يكون الملحق او القطعة تالف, او ان هناك مشكلة في احد المسارات في لوحة الجوال, وفي أي من الحالتين يتطلب الامر منا معرفة طريقة القياس الصحيحة من اجل ان نتعرف على المشكلة بشكل سليم ومن ثم نقوم بإصلاح العطل وفي كتير من المستخدمين بتلاحظ انهم  بيسألوا الموبايل وقع على الارض ولا يعمل؟.

عشان كد في هذا المقال سنتعرف على "كيفية قياس الممانعة على ريش البطارية" كما سنتعرف على قراءات قياس الممانعة على وضع الجرس وأخيراً شرح أنواع قياس الممانعة في الجوال المحمول وطرق إصلاحها.

شاهد أيضاً: طريقة عمل سوفت وير للسامسونج

طريقة قياس ريش البطارية في الهاتفممانعات ريش بطارية الموبايل

قياس الممانعة في الهاتف | ريش البطارية

الان نتطرق لشرح كيف تجري قياس لممانعة الجوال؟. نشرح مفهوم الممانعة وكيف بتم العملية؟ وما الجهاز المناسب لقياس ممانعة الهاتف؟ وكيف نعرف قراءة الممانعة؟ وكيف نصلح المشكلة؟.

ماهي الممانعة على ريش البطارية؟

الممانعة على ريش البطارية هي نسبة القراءة او قيمتها التي تظهر في شاشة جهاز قياس الممانعة الافوميتر وذلك عند قيامك معمل قياس على كونكتر البطارية الموجودة على بورد الهاتف المحمول.

ما هو جهاز عملية قياس الممانعة؟

عملية قياس الممانعة تتم بواسطة جهاز القياس المعروف بالـ "الافوميتر".

معلومات أساسية عن ممانعة ريش البطارية في الهاتف

  • كلما وجد أن قيمة قياس الممانعة في ريش البطارية مرتفعة كلما انخفض استهلاك الهاتف للامبير.
  • قيمة الممانعات تختلف باختلاف الأجهزة المحمولة من شركة الى أخرى ومن موديل الى اخر.
  • سلامة الممانعة لا تعني بالضرورة صلاحية الهاتف للعمل, ولكن هذا يعني سلامة الخط المغذي للبطارية.
  • ظهور قياس الممانعة بشكل طبيعي لا يعني هذا عدم وجود استهلاك للبطارية بالجهاز, وذلك لانه من المحتمل ان يكون الاستهلاك بخطوط التغذية الفرعية الأخرى أو بإحدى الدوائر مثل: الدائرة الخاصة بالواي فاي او دائرة عدسة الكاميرا.

كيفية عمل قياس ممانعة ريش البطارية؟

- من اجل قياس الممانعة تحتاج لاستخدام جهاز قياس الممانعة الافوميتر.
- يبد عمل القياس على وضع الدايود مود.
- عليك وضع الطرف الموجب "+" على أرضي البورد اما الطرف السلب "-" فيتم وضعه على المسار الذي تريد قياسه.
بالنسبة للمسار هنا وهو (ريش البطارية) فإن كان يتكون من ثلاث ريش أو اربع فهنا يكون المسار الموجب وهو المطلوب والنتيجة تكون كالتالي:

1- إذا كان القراءة ما بين "300 الى 700" وعند عكس الأقطاب الخاصة بالملتيميتر يكون قياس الممانعة "ما لا نهاية - OL" فهذا يدل على ان ممانعة خط تغذية البطارية سليمة.

وهنا ناكد مرة أخرى فسلامة نتائج قياس الممانعة لا يعني سلامة الهاتف او صلاحية الجوال للعمل فكل ما في الامر ان سلامة القياس هذه تعني سلامة خط التغذية الرئيسية للبطارية, ما عدى أيسي الطاقة "البور" فهو يشترك مع ريش البطارية في معظم حالات الممانعة الأخرى.

2- إذا بين القياس قراءة أدنى من "300" وعند عكس أقطاب الملتيميتر يكون نتيجة القياس "قراءة" فهذا يدل على وجود خلل عل خط التغذية المخصصة للبطارية.

فهذا القياس يدل على وجود تسريب في اسفل احد مكونات خط البطارية, وفي ذات السياق فكلما نقص قيمة القياس عن نسبة الـ300 كلما كان نسبة التسريب كبير ولمعالجة هذا الخلل لا يتطلب الامر تغيير مكون او قطعة معينة. وذلك لان هذه المشكلة تكون بسبب تسرب بعض الرطوبة داخل اسفل الأيسيهات او المكونات. ويمكنك معالجة التسريبات هذه بإجراء غسيل للوحة البورد بشكل جيد من خلال استخدام احدى مواد تنظيف اللوحات الإلكترونية المخصصة لتنظيف قطع البورد, وبعد ذلك تقوم بتجفيف لوحة الهاتف جيداً بواسطة استخدام الهواء الساخن.

3- إذا بين القياس قراءة أعلى من "500" وعند عكس أقطاب الملتيميتر يكون نتيجة القياس "قراءة أيضاً" هذا دليل على وجود مشكلة في خط تغذية البطارية.

فهو تأكيد لوجود استهلاك مرتفع في واحدة من القطع الموجودة على خط البطارية وبمعنى أخر فهو وجود تلف في مكونات خط البطارية, وهي التي تسبب سخونة او سخانة في الجهاز وما يعني نفاذ طاقة البطارية بشكل سريع.

وفي بعض الحالات قد يتسبب هذا في توقف الجهاز عن العمل, ومن اجل اصلاح الموبايل يجب عليك اولا إجراء فحص وكشف على الجهاز عبر توصيله على جهاز البور سبلاي.

ومن الأفضل أن يكون البور سبلاي خمسة أمبير من أجل تحديد القطعة التالفة بسرعة أكبر, ويتم ذلك من خلال التبخير بواسطة الرجينة, والتدقيق على المكون الذي يبدا في ارتفاع درجة حرارته.

4- إذا اعطى القياس قراءة " ما لانهاية " وعند عكس اتجاه أقطاب الملتيميتر يكون نتيجة القياس ما لا نهاية أيضاً, فهذا دليل على وجود مشكلة على خط تغذية البطارية.

وبالتالي هذا القياس يعني مكون في مسار إمدادات فولت الخاص بخط التغذية الرئيسية للبطارية, ولهذا نجد ان الجهاز يكون فاصل باور. ويتم إصلاح هذه المشكلة من خلال توصيل المسار مع أقرب نقطة متوفرة على مسار خط امداد البطارية, ويتم ذلك عن طريق عمل بريدج أو كبري عبر الكاوية وسلك لحام لتوصيل الكبري.

5- اذا كان القياس يعطي قراءة شورت "Short"

هذا يدل على وجود شورت أو قفلة على مسار خط تغذية البطارية, وبمعنى أخر فهذا القياس يؤكد وجود تلامس في مسار البطارية, وقد يكون المشكلة ناتج عن مكثف موصول في وضعية التوازي, او قد يرجع السبب لوجود تلامس في بعض ارجل الأيسي. ومن اجل إصلاح مشكلة الشورت هذه, قم بتوصيل الهاتف على الباور سبلاي 5امبير ومن ثم تبخير البوردة باستخدام الرجينة ومن ثم التدقيق والملاحظة على المكون الأكثر حرارة وسخونة وتغييره على الفور او رفعه وتنظيفه.

مواضيع ذات صلة:

حل مشكلة تحديث متجر بلاي في اندرويد
طريقة الخروج من الوضع الامن

الخاتمة

كد انتهينا من موضوع اليوم و شرحنا من خلاله طريقة قياس الممانعة في الهاتف "ممانعات ريش بطارية الموبايل" اتعرفنا على ما هو الممانعة وكيف نقدر نقيس الممانعة على ريش البطارية بالافوميتر وكيف نقدر نفهم نتائج قياس الممانعة في الجوال وفي الأخير عرفنا كيف نقدر نصلح المشكلة في الهاتف مثل مشكلة سخانة في الجهاز أو الهاتف متوقف عن العمل.

تعليقات