🔥 📁آخر الأخبار

تكاليف الدراسة في تركيا وأسعار الجامعات الخاصة والحكومية 2024

تعرف معنا اليوم على أسعار الدراسة في تركيا والتكاليف الكاملة لمعيشة الطالب الذي يدرس في الجامعات التركية. نقدم لك قائمة تضم كافة المصروفات التي يحتاجها الطالب مثل الرسوم الدراسية والمعيشية وأجور السكن الجامعي ومتوسط الرسوم الدراسية وغير ذلك عبر هذا الدليل المفصل حول مصاريف الدراسة في تركيا.

رخاء المعيشة او تكاليف الدراسة في تركيا تعتبر من أهم مميزات الدراسة فيها، بسبب الحياة المعيشية المنخفضة في تركيا أصبحت من أكثر الوجهات الدراسية المفضلة لمعظم الطلاب الدوليين سواء كان للدراسة في الجامعات التركية الخاصة او الحكومية.

تكاليف الدراسة في تركيا وأسعار الجامعات الخاصة والحكومية 2024تكاليف الدراسة في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا وأسعار الجامعات الخاصة والحكومية 2024

بما ان أسعار الدراسة في تركيا لا يقتصر فقط على الرسوم الجامعية سنتطرق أيضًا للتعرف على تكاليف السكن والمعيشة في تركيا بشكل عام.

ماهي تكاليف الدراسة في تركيا 2024؟

عزيزي الطالب، في البدء عليك معرفة أن تكاليف الدراسة في تركيا تختلف من جامعة الى جامعة بمعنى ان التكاليف قد ترتفع وقد تنخفض على حسب ما اذا كنت ستدرس في جامعة خاصة أم حكومية وبالإضافة الى المرحلة التعليمية الأكاديمية الذي ستدرسه ما إذا كان دبلوم أم بكالوريوس أم الدكتوراه الدراسات عليا.

ويمكن القول بشكل عام تبدأ أسعار الدراسة في تركيا من 500 دولار ويصل حتى 3.000 دولار أمريكي في السنة اذا كنت ستدرس في الجامعات الحكومية التركية.

أما بالنسبة للجامعات التركية الخاصة فيتراوح تكاليف الدراسة في ما بين 1.500 إلى 38.000 دولار أمريكي سنويًا، مع الوضع في الحسبان مصاريف مستلزمات الدراسة في الحسبان مثل، شراء الكتب والقرطاسية حيث يقدر تكاليفها بـ100 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: احصل على قبول جامعي في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية

إذا كنت ترغب فى الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية، يجب أن تدرك بأن رسوم الدراسة باللغة الإنجليزية أغلى من الدراسة باللغة التركية سواء كان في جامعة حكومية أو خاصة.

وذلك لأن تكلفة الدراسة باللغة الإنجليزية في تركيا يتراوح ما بين 2.000 إلى 38.400 دولار أمريكي وهذا بالنسبة للجامعات الخاصة التي تدرس باللغة الإنجليزية.

اما بالنسبة للجامعات الحكومية في تركيا التي تدرس باللغة الإنجليزية فيتراوح فيها تكاليف دراسة البكالوريوس ما بين 900 دولار إلى 2000 دولار، اما بالنسبة لتكاليف لدراسة الماجستير باللغة الإنجليزية في الجامعات الحكومية التركية فهي تتراوح ما بين 600 إلى 1000 دولار سنويًا.

إذا كنت تريد معرفة تكاليف دراسة اللغة الإنجليزية في المعاهد التركية فهي تبدأ من 200 دولار ويصل إلى 250 دولار في بعض المعاهد وهذا بالنسبة للمستوى الواحد.

اقرأ أيضاً: أشهر الجامعات في تركيا

أسعار الجامعات التركية الحكومية والخاصة

تقدر الرسوم الدراسية في الجامعات التركية الحكومية والجامعات الخاصة بحسب التخصص الدراسي ولغة الدراسة والمرحلة الأكاديمية التي سوف تدرسها وذلك كما يلي:

اسعار الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا

بعد بحث عميق توصلنا الي ان الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة في تركيا لعام 2024 كما يلي:

بالنسبة لتكاليف دراسة تخصصات العلوم الصحية فتبدأ من 1,800 وتصل إلى 9,800 دولار أمريكي سنويًا.

تبدأ تكاليف الدراسة بالنسبة للتخصصات الطبية من 18,000 وتصل إلى 38,400 دولار أمريكي سنوياً.

وفيما يتراوح تكاليف دراسة التخصصات الهندسية فهي تبدأ من 1,500 وتصل إلى 12,500 دولار أمريكي سنويًا.

الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير في الجامعات الخاصة في تركيا

تكاليف الدراسة لمرحلة الماجستير في الجامعات الخاصة في تركيا تبدأ من 4,000 في معظم التخصصات الهندسية وتصل إلى 100,000 دولار أمريكي في التخصصات الطبية.

ما هي أرخص الجامعات الخاصة في تركيا؟

أرخص الجامعات الخاصة في تركيا 2024أرخص الجامعات الخاصة في تركيا

تم إعداد هذه القائمة بعناية فائقة حتى يستطيع الطالب الذي يرغب في الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا اختيار الجامعة المناسبة له حسب وضعه المادي، وفيما يلي أسعار أرخص الجامعات الخاصة في تركيا لعام 2024:

1. جامعة التن باش الخاصة

هذه الجامعة أيضًا تأسست في العام 2008 وتعتبر من أشهر الجامعات التي يفضلها أغلب الطلاب الدوليين الراغبين في دراسة التخصصات الطبية والصيدلة والهندسية في تركيا.

ويتراوح تكاليف الدراسة في جامعة التن باش ما بين 3,000 إلى 21,000 دولار أمريكي في السنة.

2. جامعة جيليشيم الخاصة

تعد جامعة جيليشيم من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا، تأسست هذه الجامعة في العام 2008 وتتميز بتدريس تخصصات العلوم الهندسية والجميل في هذه الجامعة أنها معتمدة عالميًا من قبل ABET في معظم الأقسام الهندسية.

وتكاليف في جامعة جيليشيم تتراوح ما بين 3,500 إلى 13,000 دولار سنويًا لمرحلة البكالوريوس.

3. جامعة ايشك الخاصة

تأسست جامعة ايشك عام 1996 وهي من أعرق الجامعات التركية الخاصة، حيث تتميز هذه الجامعة بأنها من أفضل الجامعات من حيث التعليم العالي بسبب قوة برامجها الأكاديمية ومواكبتها للتطورات العلمية واستخدامها لاحدث وسائل التعليم تطورًا في العالم.

تكاليف الدراسة في جامعة ايشك تتراوح ما بين 3,600 إلى 4,800 دولار في السنة.

4. جامعة نيشان تاشي الخاصة

هذه الجامعة تأسست حديثا في العام 2010، ومع ذلك، فهي تعتبر من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا وذلك لأنها تعتمد على ربط التعليم والدراسة بكافة وسائل الذكاء الاصطناعي في تركيا.

وتبدأ تكاليف الدراسة في جامعة ايشك التركية من 2,950 وحتى 15,000 دولار في السنة.

اقرأ المزيد: شروط الدراسة في تركيا لعام 2024

اسعار الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا

تكاليف الدراسية في الجامعات الحكومية في تركيا تتراوح ما بين 700 إلى 7,000 دولار في السنة للتخصصات الطبية.

أما بالنسبة لرسوم تخصصات العلوم الصحية فتتراوح تكاليف الدراسة فيها ما بين 300 إلى 700 دولار في السنة.

اما تكاليف الدراسة في تركيا في المجالات الهندسية فتبدأ من 400 دولار وتصل حتى 700 دولار في السنة.

ما هي أرخص الجامعات الحكومية في تركيا؟

فيما يلي إليك قائمة تضم أرخص الجامعات الحكومية في تركيا لعام 2024:

جامعة ايجة الحكومية

يتراوح تكاليف الدراسة فيها ما بين 200$ إلى 300$.

جامعة عمر خالص دمير الحكومية

وفي هذه الجامعة تتراوح أسعار الدراسة فيه ما بين 250$ وقد تزيد حتى 2,250 دولار أمريكي سنويًا.

جامعة موغلا الحكومية

تبدأ تكلفة الدراسة في جامعة موغلا التركية من 100$ إلى 150$.

جامعة دجلة الحكومية

هذه الجامعة يتراوح تكاليف الدراسة فيها ما بين 200$ إلى 350$.

كم تبلغ تكاليف دراسة التخصصات الهندسية في تركيا لعام 2024؟

تبدأ تكاليف دراسة تخصص الهندسة باللغة الإنجليزية في تركيا من 3,400 دولار وتصل إلى 12,500.

أما تكاليف دراسة الهندسة باللغة التركية فهي تتراوح ما بين 2,000 إلى 5,800 دولار كأقصى حد.

ما هي تكلفة دراسة الطب في تركيا لعام 2024؟

كم تكلفة دراسة الطب في تركيا؟تكلفة دراسة الطب في تركيا

اذا كنت تريد دراسة الطب في تركيا وتبحث عن أسعار دراسة الطب في إحدى الجامعات التركية فإن التكاليف الدراسية لتخصصات الطب كما يلي:

تكلفة الطب البشري باللغة الإنجليزية تبدأ من 14,000 وتصل حتى 38,400 دولار أمريكي سنويًا.

وتتراوح تكاليف دراسة الطب في بعض الجامعات الحكومية في تركيا ما بين 1,300 وحتى 3,200 دولار في السنة.

أفضل منح الدراسة في تركيا ممولة بالكامل

مع بداية كل عام ميلادي تقدم الحكومة التركية أفضل منح دراسية مجانية في العالم، حيث تشمل منح تركيا الدراسية تكاليف السفر والمعيشة والإقامة والتأمين الصحي وبالإضافة الى راتب شهري لتيسير الدراسة في تركيا، ومن هذه المنح منحة الحكومة التركية ممولة بالكامل.

تكاليف استخراج اقامة الطالب في تركيا

بعد استخراج الفيزا الدراسية عزيزي الطالب يتعين عليك البدء في استخراج الاقامة الطلابية في اسرع وقت. تكاليف استخراج اقامة الطالب في تركيا هي 400 ليرة تركية وهذا المبلغ يعادل 13$ تقريبا ويتم تجديدها سنويًا.

تكاليف الفيزا الدراسة إلى تركيا للأجانب

تكاليف رسوم فيزا الدراسة إلى تركيا يختلف من دولة إلى دولة فهي غير مستقرة، حيث يرجع الامر إلى جنسية الطالب المتقدم للحصول على الفيزا، فعلى سبيل المثال رسوم الفيزا الدراسية التركية للطلاب السودانيين يمكن استخراجها من القنصلية التركية في مدينة بورتسودان مقابل مبلغ 60$ اما بالنسبة للطلاب الأجانب من الجنسيات الأوروبية فهي تمنح لهم مجانًا.

اما فيما يخص الطالب الأجانب من الجنسيات العربية والاسيوية والافريقية، يتم منحهم فيزا الدراسة في تركيا برسوم متباينة من دولة إلى خرى، ومثال لذلك فإن رسوم الفيزا للطلاب السعوديين يتم استخراجها بمقابل 100 دولار وفي بعض البلدان يتجاوز تكلفتها 300 دولار.

تكلفة استخراج التأمين الصحي للطالب في تركيا

للحصول على تأمين صحي في تركيا يتعين عليك دفع مبلغ 100$ وقد يزيد في بعض الأحيان وذلك بالنسبة للطالب الجامعي، وهذه التكاليف تعد من ضمن المصروفات والرسوم السنوية.

تكاليف المعيشة في تركيا

بالنسبة لتكاليف المعيشة في تركيا يمكن القول انها متوسطة نوعا ما مقارنة بتكاليف المعيشة في الدول الاخرى، مصاريف المعيشة في تركيا أفضل خصوصا للطلاب الدوليين، حيث ان الحكومة التركية توفر للطلاب دعم مالي ومادي وفير والتي من شأنها تخفيف عبء نفقات المعيشة عن عاتق الطالب المحلي والدولي.

عزيزي الطالب، يمكن القول ان متوسطة تكلفة المعيشة هي 500 دولار شهريا، وذلك شامل تكاليف استخراج الاقامة وفواتير الكهرباء والماء والانترنت والملبس والمواصلات والطعام، ومع ذلك فهذه التكلفة غير مستقرة فهي قابلة للزيادة والنقصان على حسب اسلوب المعيشة التي يتبعها الطالب ومقدار إنفاقه وسعر الشقة التي يسكن فيها وكذلك المدينة، ومن أغلى المدن في تركيا من حيث المعيشة هي مدينة إسطنبول.

السكن في تركيا للطلاب

بالنسبة لموضوع المعيشة في تركيا، يوجد أشكال متعدد للسكن واقامة متنوعة متوفر للطلاب الدوليين في تركيا وهذه الخيارات السكنية هي:

1. شقق سكنية طلابية في تركيا

وهذه من أفضل أنواع السكن الطلابي في تركيا، وهي عبارة عن شقة سكنية يتم استئجارها من قبل مجموع من الطلبة بشكل خاص ويتم الاشتراك فيما بينهم لسداد تكاليف الإيجار والفواتير الأخرى، وتكاليف السكن والأقامة فيه يتراوح ما بين 100 الى 300 دولار شهريا وهذا المبلغ شامل لفواتير الكهرباء والماء والانترنت ويتم تقسيم هذا المبلغ بالتساوي ما بين الطلاب الذين يسكنون معا.

2. سكن طلابية خاص

وهذا النوع من السكن عبارة عن مجمعات سكنية للطلاب الذين لديهم الرغبة في السكن بعيدا من السكن الحكومي. السكن الطلابي الخاص يوفر لك إقامة في مسكن عالي الجودة والرفاهية، ولكن تتميز بارتفاع تكاليف المعيشة فيه حيث يتراوح تكلفة الاقامة في السكن الطلابي الخاص ما بين 1500 الى 3000 ليرة شهرياً.

3. السكن الطلابي الحكومي

السكن الحكومي للطلاب في تركيا هي أرخص أنواع السكنات. يتراوح تكاليف السكن والأقامة فيه ما بين 1000 ليرة إلى 2000 ليرة وذلك شامل لتكاليف التأمين، هذا النوع من السكن يستقبل جميع الطلاب سواء كانوا مواطنين اتراك أو أجانب فهو عبارة عن مجمعات سكنية موزعة في كافة المدن التركية.

أسئلة شائعة حول تكاليف الدراسة في تركيا

فيما يلي إليك اكثر الأسئلة الشائعة حول تكاليف الدراسة في تركيا:

1. هل هناك رسوب في الجامعات التركية؟

الجامعات التركية تتبع منهج النظام الأوروبي ولهذا لا يوجد رسوب في الجامعات التركية، بل يكون الرسوب في المادة التي لم تنجح فيها، ونسبة النجاح في الغالب هو 60% في كل مادة.

2. كم تكلفة دراسة طب في تركيا؟

يتفاوت تكاليف دراسة الطب في تركيا ما بين ال 13 الف دولار الى 32 الف دولار أمريكي وذلك في الجامعات الخاصة، أما في الجامعات الحكومية فتتراوح مصاريف الدراسة فيه ما بين 3,500 دولار إلى 6,000 دولار أمريكي.

3. كم تكلفة دراسة الهندسة في تركيا؟

يبدأ تكاليف دراسة تخصص الهندسة في جامعات تركيا من 2,000 دولار أمريكي وحتى 5,000 دولار أمريكي سنويًا.

4. ما هي ارخص جامعة في تركيا؟

أرخص جامعة في تركيا هي جامعة بيكوز، حيث تبدأ مصاريف الدراسة فيه من 2,000 دولار أمريكي سنويًا ويصل إلى 4,000 دولار، توفر هذه الجامعة دراسة التخصصات الهندسية وإدارة الطيران والصحية وغيرها من المجالات الأخرى.

الخلاصة

في ختام شرح دليل تكاليف الدراسة في تركيا، نحب ان نذكرك عزيزي الطالب بأن تكاليف الدراسة في دولة تركيا رخيصة جدا مقارنة بباقي الدول الأوروبية. الجامعات التركية معترف بها ورسوم الدراسة فيها منخفضة يمكن لكن الطلاب الدوليين الدراسة فيه بكل سهولة، نحن نرشح لك الإقامة في السكن الطلابي الحكومي فهي لا تحتاج لاي تكاليف دراسة عالية.

admin
admin
تعليقات