أخر الاخبار

الدراسة في تركيا | كيفية الحصول على قبول جامعي الان لجميع العرب

هل تبحث عن قبول جامعي في تركيا؟ هل تريد الدراسة في تركيا؟ هل تريد معرفة كيف اكمل دراستي في تركيا؟ يمكنك الان استكمال الدراسة في تركيا باللغة التركية أو اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية أو حتى أي لغة أخرى في التخصص الذي ترغب فيه بعد ان تحصل على القبول في أفضل الجامعات التركية المعترف بها عالميا التي توفر لك خدمات تعليمية ذات جودة عالية ومفيدة وبمعايير دولية. بجانب ذلك يمكنك العمل في تركيا من أجل تطوير سجلك المهني وحياتك العملية. يمكنك اختيار الجامعة التي ستكمل فيها تعليمك الجامعي لجميع المراحل مثل، البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، كل ما عليك تحديد البرنامج المناسب لك وفقًا لمتطلباتك، قدم للجامعات التركية الان من خلال استخدام منصة القبول "الدراسة في تركيا" التي قمنا بإنشائها لكم خصيصًا للسودانيين والمغربيين والمصريين والفلسطينيين من اجل إكمال دراستك الجامعية في تركيا.

اطلع ايضا: أفضل المنح الدراسية في ألمانيا

مميز لك: طريقة التقديم للجوء الى كندا للسودانيين.

ملحوظة مهمة
سعر القبول في الجامعات التركيا يختلف عن سعر الرسوم الدراسية، سعر القبول هو سعر حجز المقعد الجامعي ويدفع للمكتب الخاص بنا تتراوح ما بين 450 دولار امريكي الى 1500 دولار كحد اقصى، اما الرسوم الدراسية فهي رسوم يتم دفعها بعد وصولك الى تركيا مع بداية العام الدراسي ويختلف سعره من كلية الى اخرى.

احصل على قبولك الجامعي في تركيا الان.

كيفية الدراسة في تركياالدراسة في تركيا 2024

الدراسة في تركيا | معلومات عن التعليم في تركيا وكيفية الحصول على قبول جامعي في تركيا 2024

الدراسة في تركيا يعد خيار مثالي اليوم للعديد من الطلاب الذي يرغبون إلى السفر من اجل الدراسة في أفضل الجامعات التركية، جامعات معتمدة دوليا ومعترف بها عالميًا. هناك أكثر من 208 جامعة تركية معتمدة عالميًا، توفر لك عدد كبير من التخصصات بمختلف أنواعها بما فيها التخصصات الطبية والصيدلة والهندسة والقانون والتاريخية والفنية وغيرها الكثير من التخصصات.
إذا كنت طالب وترغب في الدراسة في تركيا، أكتشف معنا اليوم طريقة الدراسة في تركيا من خلال هذا الدليل الشامل للتعليم في الجامعات التركية، حيث يشمل هذا الدليل على إجابات لكافة أسئلتك واستفساراتك حول الدراسة في تركيا.

سجل الان للدراسة في تركيا.

فيما يلي سنتعرف على أهم المعلومات حول تفاصيل الدراسة في الجامعات التركية من حيث شروط الدراسة في تركيا ومراحل التعليم العالي وأفضل الجامعات في تركيا ولغة الدراسة والتخصصات المتاحة في تركيا، والان نبدأ الشرح.

التسجيل في الجامعات التركيةكيف أبدأ الدراسة في تركيا 2024؟

شاهد ايضا: أفضل مواقع البحث عن عمل في ألمانيا

مراحل ومستويات التعليم العالي في تركيا

يتعدد المراحل الدراسية بالنسبة للتعليم العالي في تركيا على حسب احتياجات طلاب العلم وهذه المراحل التعليمية تنقسم الى الفروع الرئيسية التالية:

دراسة البكالوريوس في تركيا

توفر الجامعات التركية فرصة القبول الدراسي لدرجة البكالوريوس في مدة أربع سنوات في أغلب التخصصات بينما توفر ذات الدرجة في مدة ستة سنوات في بعض التخصصات.

يمكن للطالب اختيار الكلية والتخصص الذي يريد دراسته في أي جامعة داخل تركيا من ثم التسجيل فيها من أجل الالتحاق وبدء الدوام الدراسي ومن ثم المذاكرة والجلوس للامتحانات من اجل النجاح الأكاديمي والحصول على درجة البكالوريوس.

أطلع أيضا: تكاليف الدراسة في تركيا

دراسة المعاهد الجامعية في تركيا

يعتبر المعاهد المتخصصة هي مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي التركية، وهي عبارة عن معاهد تسمح للطلاب بدراسة بعض التخصصات العلمية بشكل دقيق ومفصل لمدة لا تتجاوز الأربعة سنوات.

دراسة الماجستير في تركيا

دراسة الماجستير في تركيا متاحة لجميع الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس من أي جامعة معترف بها دوليا، يتم الحصول على شهادة الماجستير من الجامعات التركية بعد دراسة التخصص الذي تختاره لمدة عامين، وذلك من أجل اكتساب الخبرة العملية وزيادة المعرفة لدى الطالب، في مرحلة الماجستير سيحصل الطالب على جرعات علمية دقيقة جدا ومحددة ضمن برنامج الماجستير في تركيا.

دراسة الدكتوراة في تركيا

الدكتوراة هي المرحلة التي تلي دراسة الماجستير، وفي تركيا يمكنك دراسة مرحلة الدكتوراة بكل سهولة بشرط حصولك مسبقًا على درجة الماجستير، ودراسة الدكتوراه في تركيا يكون في أحد فروع التخصص الأساسي الذي درسته سابقا في مرحلة الماجستير أو أي تخصص ذات صلة بالتخصص الأساسي، ويكون التعليم في هذه المرحلة أكثر دقة وعمق عن التخصص العام.

أهم مميزات الدراسة في تركيا

للحديث عن مميزات الدراسة في تركيا دعنا أولا نتسأل بعض الأسئلة، لماذا اخترت الدراسة في تركيا؟ هل الدراسة في تركيا متاحة للجميع؟ هل الدراسة في تركيا جيدة؟

يمكن القول ان هنالك الكثير من المميزات التي سيحظى بها الطالب عند اختيار الدراسة في تركيا، حيث تتنوع هذه المميزات بين نظام التعليم في تركيا وجودة المنهج الدراسي من ناحية وبين ما له علاقة بأن دولة تركيا يجمع تنوع مذهل من الثقافات. وإليك بالتفصيل أهم مميزات الدراسة في تركيا:

1. منهج دراسي متطور ونظام تعليم ممتاز

دولة تركيا تضم أكثر من 183 جامعة حكومية وخاصة، والعامل المشترك بينهم هو توفيرهم لنظام التدريس بأحدث أنظمة التكنولوجيا المستخدمة في الجامعات الأوروبية.

بجانب ذلك، جميع الجامعات التركية توفر المكتبات العامة الثرية بالكتب والمراجع الضخمة من أفضل الكتب العلمية من المناهج الدراسية الحديثة، وبالإضافة للخدمات والأدوات والموارد اللازمة للطلاب.

2. الشهادة الجامعية في تركيا معتمدة

ما يميز الدراسة في تركيا ان الطلاب سيحصلون على شهادات معتمدة ومعترف بها عالميًا، وذلك سواء كان الشهادة صادرة من جامعة حكومية او جامعة خاصة، فجميع الدول الأوروبية والعربية تعترف بالشهادات الجامعية التركية، وذلك وفقا لنص اتفاقية بولونيا.

وبالتالي يضمن الطلاب الحاصلين على شهادات من الجامعات التركية حصوله على فرص عمل في تركيا أو في دول الإتحاد الأوروبي أو الدول العربية.

اطلع ايضا: فرص عمل في ألمانيا بدون لغة 2023

3. الإستفادة من برامج التبادل الطلابي

أكثر ما يميز الدراسة في تركيا هو ان الطالب سيحظى بفرصة الاستفادة من برامج التبادل الطلابي، يعتبر برنامج التبادل الطلابي في تركيا ميزة رائعة للطلاب يسمح لهم بالسفر والدراسة في جامعات من مختلف دول العالم لاستكمال الدراسة واكتساب المزيد من المعرفة وبناء علاقات صداقة مع العديد من الطلاب حول العالم.

ومن أشهر برامج التبادل الطلابي في تركيا هو برنامج إيراسموس، يسمح للطلاب الالتحاق بجامعات أخرى غير جامعتهم الأصلية لمدة محدودة على سبيل المثال، فصل دراسي واحد او فصلين في أي من الجامعات الأوروبية المشتركة في نفس برنامج التبادل الطلابي.
وبالإضافة الى السفر الى الدول الأوروبية من اجل الدراسة، يوجد أيضا برنامج تبادل طلابي أخر خاص بالدول العربية والاسيوية، يسمح للطلاب بالسفر إلى اي دولة عربية او اسيوية للدراسة ويطلق عليه برنامج "مولانا".

4. امتزاج الثقافات وتعدد التنوع الثقافي

دولة تركيا لا تشتهر فقط بالتنوع الثقافي الناتج عن تعدد جنسيات الطلاب والوافدين بالدولة، بل الأمر أروع من ذلك، عند قدومك الى تركيا للدراسة ستلاحظ ان تركيا تتميز عن غيرها من الدول بامتزاج وتداخل رهيب لهذه الثقافات المتعددة.

اثناء دراستك في تركيا ستجد بعض المدن تتمتع بعادات وثقافة الإسلام الحنيف، ومدن أخرى تتميز بالعادات والسلوكيات الأوروبية بشكل واضح، والأجمل ان كل هذه الثقافات والامتزاج تجده في مدينة واحدة.

وبالطبع هذه الميزة يساعد الطلاب على فكرة التسامح الثقافي وتقبل الأفكار المختلفة عنه، وبالتالي يستفيد الطلاب من الخبرات العملية والعلمية والثقافية والاجتماعية من أجل بدء مسار أكاديمي منفتح ومتميز.

5. تكاليف المعيشة في تركيا رخيصة

من الأشياء التي تجعل تركيا وجهة مناسبة للدراسة هو رخاء المعيشة فيه، تمتاز تركيا بأنه من أرخص الدول من حيث المعيشة مقارنة مع الدول العربية و الأوروبية، وهذا بالطبع محفز رائع للطلاب للدراسة في الجامعات التركية، ولهذا نجد ان تركيا من أكثر الدول التي تستقبل الطلاب من جميع أنحاء دول العالم سنويًا.

خصوصا إذا كان الطالب سيسكن في السكن الطلابي الخاص بالجامعة او الحكومة، وذلك لأن هذا النوع من السكن سيوفر لك الكثير من المصروفات والتكاليف.

6. المكانة المرموقة للطلاب في تركيا

الطالب في تركيا يحتل مكانة عالية عكس الأشخاص العاديين، حيث توفر تركيا للطلاب العديد من الامتيازات مثل الخصومات في العديد من المرافق والخدمات وحتى في سعر كارت الموصلات بتكلفة أقل.

وبالإضافة الى ذلك، سيحصل الطالب أيضا على خصومات في مختلف الماركات العالمية مثل آبل والماركات الخاصة بشراء الملابس، بجانب ذلك توفر تركيا للطلاب التأمين الصحي الشامل المجاني على مدار فترة الدراسة.

قدم الان في الدراسة في تركيا.

أشهر الجامعات التركية | احصل على القبول في الجامعات المفتوحة الآن للتسجيل في تركيا

ان كنت تنوي الدراسة في تركيا يتوجب عليك أولا التعرف على كيفية الدراسة في تركيا؟ turkish وما هي أفضل الجامعات التركية؟، لمعرفة ذلك يتعين عليك عزيزي الطالب معرفة أن تركيا تضم أكثر من 183 جامعة تركية وهذا العدد يشمل الجامعات الحكومية والخاصة، ومن أفضل وأشهر هذه الجامعات هي:

الجامعات التركية الحكومية

  1. جامعة قموش هاني
  2. جامعة سيفاس
  3. جامعة الشرق الأوسط التقنية
  4. جامعة بيكنت
  5. جامعة اسكودار
  6. جامعة البيروني
  7. جامعة بهتشه شهير
  8. جامعة إسطنبول التقنية
  9. جامعة البسفور
  10. جامعة حجي تبة
  11. جامعة أنقرة
  12. جامعة إسطنبول
  13. جامعة غازي
  14. جامعة إيجة
  15. أفضل الجامعات التركية الخاصة
  16. جامعة اسطنبول ميديبول
  17. جامعة اسطنبول أوكان
  18. جامعة مرمرة
  19. جامعة دوكوز أيلولال
  20. جامعة نيشان تاشي
  21. جامعة اسطنبول جيليشيم
  22. جامعة أوزيجين
  23. جامعة ألتن باش

أبرز التخصصات الدراسية في تركيا بما فيها دراسة الطب في تركيا

فيما يلي إليك أبرز التخصصات التي تشتهر بها الجامعات التركية يمكن الحصول على قبول جامعي فيها الان:

1. تخصصات دراسة الطب في تركيا

  • الطب البشري "Human Medicine"
  • طب الأسنان "dentist"
  • الصيدلة "pharmacy"
  • العلاج الطبيعي "natural therapy"
  • التمريض "Nursing".

2. دراسة تخصصات العلوم الإدارية

  • إدارة الأعمال "Business Management"
  • العلوم السياسية والعلاقات الدولية
  • الإدارة اللوجستية
  • نظم المعلومات الإدارية.

3. دراسة التخصصات الهندسية

  • الهندسة الطبية الحيوية "Biomedical engineering"
  • الهندسة الميكانيكية "mechanical engineering"
  • الهندسة المدنية "civil engineering"
  • الهندسة المعمارية "architecture"
  • هندسة البرمجيات "Software Engineering"
  • هندسة الكمبيوتر "Computer engineering"
  • هندسة المعدات الطبية "Medical equipment engineering"
  • هندسة الطيران "Aviation Engineering"
  • إدارة الطيران "Aviation management".

4. تخصصات متنوعة أخرى

  • كلية القانون
  • الاقتصاد
  • علوم الشريعة
  • محاسبة
  • تخصصات أخرى.

كيف تبدأ الدراسة في تركيا؟

التسجيل في الجامعات التركيةالجامعات المفتوحة الآن للتسجيل في تركيا 2023

من أجل الدراسة في تركيا، يتعين عليك القيام ببعض الخطوات لاستكمال الدراسة في تركيا، ونحن بدورنا قمنا بإعداد هذه الخطوات لك بشكل مبسط وبشكل تفصيلي بناء على تجربتنا الطويلة في هذا المجال، وفيما يلي خطوات بدأ الدراسة في تركيا:

أولا: قم بتحديد تخصصك الدراسي

يعد تحديد التخصص الدراسي بمثابة اللبنة الأولى للدراسة في تركيا عند السفر، وذلك لأن اختيار التخصص الدراسي يعتبر أهم خطوة من خطوات الدراسة في الجامعات التركية، حيث أن تحديد تخصص معين سيساعدك في البحث عن الجامعة التي توفر لك ذاك التخصص.

للتعرف على أبرز التخصصات الدراسية في تركيا قم بالرجوع الى بداية المقال تجدها في القائمة التي شرحنها قبل قليل.

ثانيا: قم باختيار الجامعة المناسبة لك

يمكنك مراجعة قائمة أفضل الجامعات التركية الموجودة في الأعلى، ومن ثم يمكنك اختيار الجامعة المناسبة لك بناء على توفر التخصص الذي ترغب الدراسة في بالإضافة إلى وضع العناصر التالية في الحسبان:

الموقع الجغرافي للجامعة
لغة الدراسة في الجامعة
تكلفة الدراسة السنوية
مدى توفر السكن الجامعة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا التأكد من المزايا الأخرى مثل توفير تدريب عملي في الجامعة، توفر الخدمات الخاصة لأصحاب الهمم، وغيرها من المزايا التي تغطي كافة احتياجاتك أثناء فترة الدراسة.

ثالثا: ابحث عن منحة دراسية scholarships

من الطرق المتاحة للحصول على فرصة دراسية في تركيا هي عند طريق الحصول على منحة دراسية في تركيا scholarships، وإذا كنت ترغب في ذلك فعلا فيتوجب عليك البحث عن المنح التركية المتاحة عبر موقع مجلس التعليم العالي التركي، وذلك لأن معظم المنح الدراسية التركية يتم الإعلان عنه عبر هذا الموقع.

اما بالنسبة للمنح الدراسية التركية التابعة للجامعات الخاصة، فيمكنك الحصول عليها من خلال متابع الموقع الرسمي للجامعة وذلك لأن أغلب المنح الدراسية التركية في الجامعات الخاصة يتم الإعلان عنها عبر الموقع الخاص بالجامعة بالإضافة إلى كافة المعلومات الخاصة بالمنحة وجميع الشروط الضرورية حول المنح الدراسية في تركيا بجانب طريقة التقديم والتسجيل فيها.

المنح الدراسية هي وسيلة رائعة حقا للدراسة في تركيا، فهي تشمل على العديد من المميزات مثل تغطية المصروفات والرسوم الدراسية وغيرها الكثير، يمكنك التعرف أكثر على كيفية التسجيل في المنحة التركية بشكل أكثر تفصيل.

رابعا: تجهيز أوراق التقديم والتسجيل

للشروع في الدراسة في تركيا عليك أولا ترتيب وتجهيز الأوراق المطلوبة من اجل استكمال الدراسة في تركيا، وذلك لأن تجهيز الأوراق من أهم الخطوات الضرورية لاستكمال التقديم في أي جامعة في تركيا بنجاح.

الأوراق الأساسية هي ضرورية للتقديم في جميع الجامعات الحكومية التركية، بالإضافة لبعض الأوراق والوثائق التي تختلف من جامعة لأخرى أو من كلية لأخرى بحسب معايير أي جامعة على حدى.

وحتى تتعرف على الأوراق المطلوبة لاستكمال الدراسة في الجامعات التركية بشكل مفصل، قم بزيارة موقع الجامعة الذي تنوي الدراسة فيه.

وبالنسبة للأوراق والمستندات والشهادات المطلوبة بشكل عام للدراسة في تركيا لقد قمنا بتحديدها لك، حتى تتمكن من إتمام إجراءات الحصول على قبول جامعي في تركيا واستكمال إجراءات الفيزا الدراسية التركية بكل سهولة لجميع الطلاب من كافة دول العالم وخصوصا العرب و السودانيين و الصوماليين و التشاديين و المصريين و الفلسطينيين، وهذه الأوراق هي:

1. جواز السفر ساري لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
2. شهادة الميلاد إذا كان كفيل الطالب هو الخال.
3. صورة شخصية ذات خلفية بيضاء بمقاس 5×5
4. شهادة نجاح في الثانوية العامة موثقة من وزارة الخارجية.
5. شهادة بيان الدرجات "التفاصيل" بالنسبة لبعض الدول مثل الجزائر.
6. شهادة اليوس و شهادة اللغة الإنجليزية "وذلك في بعض التخصصات فقط" بمعنى ليس مطلوب في كل الجامعات وإنما في بعض التخصصات ستتعرف عليه عند التقديم للحصول على القبول الجامعي.

خامسا. الأوراق المطلوبة لاستكمال الدراسة في تركيا للماجستير

لدراسة درجة الماجستير في تركيا ستكتفي بتقديم نفس الشهادات والأوراق أعلاه بالإضافة إلى الأوراق التالية:

1. الشهادة الجامعية "شهادة نجاح في البكالوريوس".
2. شهادة تفاصيل الشهادة الجامعية.

ملحوظة مهمة

الأوراق المطلوبة يكفي ترجمتها باللغة الإنجليزية ترجمة معتمدة من قبل السفارة التركية في البلد الذي تقيم فيه، اما بعد وصولك الى تركيا لبداء الدراسة فغالبا سيُطلب منك تقديم معظم المستندات باللغة التركية، لذا نحن نقترح لك ترجمة جميع المستندات و الشهادة و الأوراق إلى اللغتين التركية والإنجليزية حتى تكون مستعد لتقديم أوراقك وشهاداتك تحت اي لحظة طلب منك ذلك.

الجامعات الحكومية التركية

يمكنك الان التقديم للحصول على قبول جامعي من إحدى الجامعات الحكومية التركية بكل سهولة عبر منصة "الدراسة في تركيا" سنقوم بتوفير قبول جامعي مضمون في أعرق الجامعات التركية، تواصل معنا الان عبر الرابط التالي:

مكتب قبولات جامعية في تركيا.

او من خلال الاتصال المباشر

عبر تطبيق واتساب.

شروط الدراسة في تركيا | الجامعات الحكومية التركية

شروط الدراسة في تركياشروط الدراسة في تركيا

الدراسة في الجامعات الحكومية التركية ليس بالأمر الصعب على الإطلاق، ما عدا التخصصات الطبية والصيدلة والهندسية حيث ان القبول في أغلب هذه التخصصات أصبحت تحتاج إلى شهادة اختبار اليوس التركي وهو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı أو الاختبارات الدولية الأخرى مثل اختبار السات SAT الأمريكي هو اختصار لـ Scholastic Assessment Test، ومع ذلك يوجد العديد من الجامعات التركية التي تقبل الطلاب بشهادات الثانوية العامة بدون الحاجة للاختبارات الدولية الأخرى.

ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم في الجامعات الحكومية التركية؟

للتقديم في أي جامعة حكومية تركية لابد لك من تجهيز الأوراق التالية:

  1. صورة ملونة من الشهادة الثانوية العامة التي يجب أن تكون موثقة من وزارة الخارجية ومترجمة الى اللغة الإنجليزية.
  2. معادلة الشهادة، ويكون ذلك بعد وصولك الى تركيا من أجل تثبيت القبول الجامعي.
  3. صورة من جواز سفر الطالب بشرط ان تكون سارية لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  4. صورة شخصية بمقاس 5×5 بخلفية بيضاء.
  5. شهادة لغة وفي حالة عدم وجوده يتوجب عليك دراسة السنة التحضيرية بمجرد وصولك الى تركيا.
  6. اختبار السات الأمريكي أو اليوس التركي ولكن ذلك بالنسبة لبعض الجامعات فقط وليس جميع الجامعات.
  7. دفع رسوم استخراج القبول وهي عبار عن مبلغ رمزي بسيط ولا يسترد هذا المبلغ بعد استخراج القبول الجامعي.

مميزات الدراسة في الجامعات الحكومية التركية

الدراسة في الجامعات الحكومية التركية لا تختلف إطلاقا عن الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا، بل حتى ان الجامعات الحكومية في تركيا أكثر تنافسية من الجامعات التركية الخاصة وتحتاج لاختبار السات الأمريكي أو اليوس التركي في بعض التخصصات للالتحاق بالدراسة في الجامعات الحكومية.

للدراسة في تركيا لا بد لك من إتقان اللغة التركية، وذلك لأن أغلب الجامعات الحكومية في تركيا تعتمد اعتماد أساسي على اللغة التركية في الدراسة، وبالتالي سيكون الطالب الذي لا يجيد التحدث باللغة التركية أمام مأزق حقيقي، ولهذا نجد ان جميع الجامعات الحكومية في تركيا تشترط على الطلاب دراسة التومر "السنة التحضيرية" وهي يدرس فيها الطالب اللغة التركية قبل ان يبدأ دراسة التخصص الذي يرغب فيه.

الجامعات الخاصة في تركيا

الجامعات الخاصة في تركيا تحتل مرتبة عالية بين أفضل الجامعات الدولية والمحلية و الأوروبية.

الجامعات الخاصة التركية تعتبر من أفضل الجامعات التي يمكنك الالتحاق بها، خصوصا للعرب و السودانيين و الصوماليين و التشاديين وغيرهم من الجنسيات، وذلك لسهولة التقديم فيه مع نسبة قبول عالي، وحتى عند البدء في استخراج الفيزا الدراسية التركية فإن نسبة الطلاب الذين يحصلوا على فيزا طلابية لتركيا من خلال القبول من جامعة خاصة فإن نسبة حصولهم على الفيزا غالبا يكون أعلى.

شروط الدراسة في تركيا | الجامعات التركية الخاصة

بالنسبة لي شروط التقديم في الجامعات التركية الخاصة وشروط التسجيل الأكاديمية فيمكن قول ان الدراسة في تركيا في الجامعات الخاصة سهل للغاية وغير معقد مقارنة مع الدراسة في الجامعات الحكومية، حيث يحتاج منك للدراسة في الجامعات الخاصة الشهادة الثانوية العامة فقط، عكس الجامعات الحكومية التي تتطلب في بعض الأحيان اختبار السات او اليوس.

ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم في الجامعات التركية الخاصة؟

للتقديم في أي جامعة خاصة في تركيا لابد لك من تجهيز الأوراق التالية:

  1. صورة جواز السفر الخاص بك.
  2. شهادة نجاح في الثانوية العامة.
  3. بيان الدرجات الحاصل عليها الطالب "التفاصيل" في المواد الدراسية.
  4. شهادة اختبار اللغة الإنجليزية مثل اختبار TOFEL، وذلك إذا كنت ستدرس باللغة الإنجليزية داخل الجامعة.
  5. اذا لم تكن تمتلك شهادة اختبار اللغة يمكنك التسجيل في اختبار الجامعة في اللغة الإنجليزية.
  6. تقديم خطاب ترشيح أو خطاب تزكية أو خطاب توصية ان كنت تريد دراسة درجة الماجستير في إحدى الجامعات التركية الخاصة.
  7. القبول في الجامعات التركية الخاصة أمر ساهل جدا، حيث يمكنك الحصول على قبول جامعي من خلال التواصل معنا عبر التعليقات او من خلال طلب الحصول على قبول جامعي في تركيا من خلال الرابط التالي:

احصل على قبولك الجامعي في تركيا الان.

مميز لك: التسجيل في المنحة التركية

نحن نعمل على مساعدتك في الحصول على طريقة لاستكمال دراستك في أعرق الجامعات التركية، سنرشدك على اختيار الجامعة الأفضل في التخصص الذي ترغب الدراسة فيه، والذي يتناسب مع مصروفك السنوي، وبجانب ذلك، نعمل على تبسيط شروط القبول الأكاديمية في الجامعات الخاصة والتي تتمثل في الشهادة الثانوية فقط عكس الجامعات الحكومية في تركيا.

مميزات الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا

  • الحصول على قبول جامعي من جامعة خاصة في تركيا سهل جدا من أي تخصص تريد تدراسته، حيث انه لا يشترط الحصول على اختبار اليوس أو السات للالتحاق بالدراسة في الجامعات الخاصة.
  • تستطيع اختيار الدراسة سواء باللغة التركية أو اللغة الإنجليزية، كما يوجد بعض الجامعات التركية الخاصة تتيح لك إمكانية الدراسة باللغة العربية.
  • الجامعات الخاصة التركية توفر لطلابها أيضا ميزة التبادل الطلابي بينها وبين الجامعات العالمية والجامعات الأوروبية.
  • تحتل الجامعات التركية الخاصة ترتيبا دوليا أعلى من الجامعات التركية الحكومية في بعض التخصصات العلمية.
  • اصطاف من أميز الكوادر التعليمية على مستوى العالم، يمتاز الجامعات الخاصة التركية بضمه لأفضل الأساتذة الجامعيين على مستوى العالم، مع بنية تحتية متقدمة للتعليم في تركيا كل هذا يساهم في الحصول على شهادة جامعية معترف بها عالميًا.
  • الجامعات التركية الخاصة حاصلة على تصنيف قوي يجعله منافس شرس بين أقوى الجامعات الأوروبية.
  • بعد الدراسة في جامعة خاصة في تركيا ستكون أكثر حظا من غيرك في الحصول على فرص عمل بعد التخرج.

رسوم الدراسة في تركيا باللغة التركية:

رسوم الدراسة في تركيا باللغة التركية، يختلف أسعار الرسوم الدراسة فيه على حسب التخصص والجامعة الذي تختاره بجانب الدرجة العلمية الذي تريد دراسته، ولكن يمكننا افادتك بصورة تقديرية لرسوم الدراسة في أشهر التخصصات في الجامعات التي تكون الدراسة فيه باللغة التركية وفيما يلي الأسعار الدراسية:

رسوم الدراسة في جامعة البيروني:

  • بكالوريوس هندسة عمارة داخلية من 3500$ إلى 8200$ سنوياً.
  • بكالوريوس الهندسة الطبية 207$ إلى 570$ سنوياً
  • بكالوريوس هندسة البيولوجيا الجزيئية وعلوم الوراثة من 500 دولار إلى 800 دولار سنوياً.
  • بكالوريوس الصيدلة من 700 دولار إلى 4000 دولار سنوياً.

رسوم الدراسة في جامعة أوكان:

  • بكالوريوس إدارة الطيران 4000$.
  • بكالوريوس التربية 660 دولار. كلية العلوم والآداب 1000 دولار.
  • بكالوريوس الفنون الجميلة 4000$.

رسوم الدراسة في جامعة استينيا:

  • بكالوريوس الصيدلة 4500$.
  • بكالوريوس طب الأسنان 1000 دولار إلى 3500 دولار سنويًا.

رسوم الدراسة في جامعة إسطنبول جيليشيم:

  • بكالوريوس تصميم الجرافيك 4000$.
  • بكالوريوس هندسة قسم الطيران 2250 دولار سنويا.
  • بكالوريوس هندسة قسم الحاسب من 3200$ إلى 3850$.

رسوم الدراسة في جامعة ميديبول:

  • بكالوريوس علاج النطق واللغة 5556$.
  • بكالوريوس العلاقات العامة والإعلان 5278$.
  • بكالوريوس التربية الخاصة 5278$.

رسوم الدراسة في جامعة اسطنبول أيدن:

  • بكالوريوس القانون 4000$.
  • بكالوريوس طب الأسنان 20000$.
  • بكالوريوس الطب 22000$.

رسوم الدراسة في جامعة نيشان تاشي:

  • بكالوريوس هندسة الميكاترونكس 7481$.
  • بكالوريوس العلوم السياسية والإدارة العامة 7481$.
  • بكالوريوس إدارة الطيران 7481$.
  • بكالوريوس هندسة الميكانيكا 8000$.

كم تكاليف الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية؟

كم تكاليف الدراسة في تركياتكاليف الدراسة في تركيا

يختلف تكاليف الدراسة في تركيا على حسب التخصص الذي تختاره، وفي الغالب يتراوح أسعار الدراسة في تركيا لمرحلة البكالوريوس ما بين 500 دولار الى 10 الف دولار حسب التخصص والجامعة الذي ستدرس فيه، وبالطبع الجامعات الحكومية أرخص بكثير من الجامعات الخاصة. وحتى بالنسبة لدراسة الماجستير والدكتوراة يتراوح أسعار الدراسة على حسب البرنامج والجامعة الذي ستسجل فيه، وبالتالي لا نستطيع تحديد سعر محدد للدراسة في تركيا، ولكن يمكننا اعطائك نماذج حية عن تجارب طلابنا ومصاريف الدراسة في تركيا لعام 2023 - 2024 لأبرز التخصصات في أفضل الجامعات في تركيا:

رسوم الدراسة في جامعة ميديبول:

  • بكالوريوس الطب من 2,000 إلى 4,500 دولار امريكي للسنة.
  • بكالوريوس هندسة الحاسوب من 2900$ الى 5778$ دولار.
  • بكالوريوس نظم إدارة المعلومات من 2450$ الى 3500$ دولار.

رسوم الدراسة في جامعة أوكان:

  • بكالوريوس الطب 1950$.
  • بكالوريوس هندسة العمارة 4500$.
  • بكالوريوس طب الأسنان 1800$.

رسوم الدراسة في جامعة اسطنبول أطلس:

  • بكالوريوس هندسة قسم البرمجيات 3500 دولار.
  • دراسة بكالوريوس الآداب قسم اللغة الإنجليزية 4000 دولار.

رسوم الدراسة في جامعة إسطنبول جيليشيم:

  • بكالوريوس العلاج الطبيعي والتأهيل 7500 دولار.
  • بكالوريوس التجارة الدولية والتمويل 7500 دولار.
  • بكالوريوس الهندسة المدني 7500 دولار.

رسوم الدراسة في جامعة اسطنبول أيدن:

  • بكالوريوس نظم إدارة المعلومات 5000$.
  • بكالوريوس تطوير البرمجيات 5000$.

رسوم الدراسة في جامعة أوزيجين:

  • بكالوريوس الطيران المدني، قسم إدارة طيران 1400$.
  • بكالوريوس العلاقات الدولية 1400$.
  • بكالوريوس العلوم الاقتصادية والإدارية، قسم اقتصاد 1400$.

رسوم الدراسة في جامعة استينيا:

  • بكالوريوس العلاج الطبيعي والتأهيل 4860$.
  • بكالوريوس الطب 2160$.
  • بكالوريوس هندسة برمجيات 5400$.

رسوم الدراسية في جامعة بهتشه شهير:

  • بكالوريوس الإعلام باللغة الإنجليزية 790$.
  • بكالوريوس الهندسة الطبية الحيوية 790$.

بعض الأسئلة الشائعة حول الدراسة في تركيا

متى تبدأ الدراسة في تركيا 2024؟

الدراسة في تركيا 2024 يبدأ بحلول شهر سبتمبر "أيلول" من كل عام ميلادي. كما ان نهاية العام الدراسي ينتهي بحلول شهر يونيو "حزيران" في كل عام ميلادي.

كم تكلفة المعيشة والإقامة في تركيا؟

تكلفة المعيشة والإقامة في تركيا يختلف من شخص لأخر، حسب طبيعة ونمط الحياة الشخصية للفرد، بالإضافة إلى نوع السكن الذي يختاره الطالب، وكذلك الجامعة والتخصص الدراسي. ومع ذلك يمكن القول بشكل عام أن متوسط تكلفة الصرف للمعيشة والإقامة في تركيا من أجل الدراسة يتراوح ما بين 200$ إلى 500$ شهريًا.

هل الدراسة في تركيا صعبة؟

بالرغم من المميزات الكثيرة التي يتمتع بها الطلاب من خلال دراستهم في تركيا، لا يخلو الدراسة في تركيا من وجود بعض التحديات والصعوبات التي قد تواجه الطلاب العرب في تركيا، حيث ان فكرة سفره من دولته الى تركيا وتحمله كامل المسؤولية عن نفسه ودراسته مع عدم قدرته على التأقلم السريع والاندماج مع المجتمع التركي، كل هذا يضعه أمام تحدي حقيقي للدراسة في تركيا.

وبرغم من وجود هذه الصعوبات والعقبات، لا يزال أمر الدراسة في تركيا ممكنا فقط عليك إزالة هذه العقبات وحلها ومن ثم يكون أمر تكملة دراستك في تركيا سهل جدا بدون صعوبات.

ما هي أفضل التخصصات الدراسية في تركيا؟

يمكن القول ان أفضل التخصصات الدراسية في تركيا هي تخصصات قسم الهندسة. تركز الجامعات في تركيا على تدريس التخصصات الهندسية بجودة أكاديمية فائقة، كما توفر أساتذة محترفين في هذه التخصصات وبالإضافة الى توفير أحدث المعدات والأجهزة الذكية والتطبيقية لكليات الهندسة، وذلك باعتبارها من أهم التخصصات في العصر الحالي.

بجانب التخصصات الهندسية، توفر الجامعات التركية التخصصات الطبية بمختلف أنواعها وبالإضافة الى التخصصات الإدارية والفنية والسياحية والاقتصادية والاجتماعية بجودة أكاديمية مرتفعة ومناهج تعليمية متطورة وحديثة.

هل الدراسة في تركيا معترف بها؟

بالطبع نعم، يحظى الدراسة في تركيا معترف دولي وجميع الدول الأوروبية، حيث يعتبر الشهادات الصادرة من الجامعات التركية من أقوى الشهادات الجامعية التي توفر لحاملها الكثير من فرص العمل بعد التخرج داخل تركيا او خارجها.

هل الدراسة في تركيا مجانية؟

الدراسة في تركيا ليس مجانا، الا اذا تم قبولك في منحة دراسية ممولة بالكامل، فهناك بعض الجامعات الحكومية والخاصة تطرح سنويًا العديد من المنح الدراسية مجانية ممولة بالكامل او بشكل جزئي وذلك لمساعدة الطلاب في دفع الرسوم الدراسة، حيث تساهم المنح الحكومية التركية في دعم الآلاف الطلاب الدوليين سنويًا.

ما هي أيام الدراسة في تركيا؟

يتم تحديد أيام الدراسة في الجامعات التركية على حسب الجامعة والتخصص التي تدرس فيه، ولكن بشكل عام يبدأ الدراسة في تركيا من يوم الإثنين وهو يعتبر بداية الأسبوع ويمتد حتى يوم الجمعة من كل أسبوع.

أما بالنسبة لعدد ساعات الدراسة فهي تختلف على حسب التخصص والجامعة وجدول البرنامج الدراسي الخاص بالطالب، وهي مقسمة على مدار أيام الأسبوع ما عدا أيام العطل الرسمية.

الخاتمة

إلى هنا ينتهي شرح دليل الدراسة في تركيا، والذي تحدثنا فيه حول تجربة الدراسة في تركيا، حيث وفرنا عبره كيفية الحصول على قبولات من جامعة تركية، وتعرفنا معنا على طرق التسجيل في الجامعات التركية ومن ثم قدمنا لكم إجابات شاملة للعديد من الأسئلة الشائعة والاستفسارات العامة التي يبحث عنها الكثير من الطلاب المهتمين بتجربة استكمال رحلة الدراسة في جامعات تركيا لمميزاتها العديدة ذكرنها في الأعلى.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-