أخر الاخبار

أنواع العملات الرقمية واسعارها للعام 2023 | التداول في النقود المشفرة

هل تريد التعرف على أنواع العملات الرقمية واسعارها؟ حسنا هذا هو موضوع المقال اليوم. أنتشر في الآونة الأخيرة العديد من المصطلحات التي تشير لمفهوم العملة الرقمية مثل: الاستثمار في العملات الرقمية, تداول العملات المشفرة. كما نسمع كثيراً في الفترة الأخيرة أسماءً متعددة للعملات الرقمية مثل عملة بيتكوين وغيرها من الأسماء. إذاً ما هي العملات الرقمية؟ وما هي أنواع العملات الرقمية؟ وما هي أسعار العملات الرقمية؟ وهل العملات المشفرة هي نفسها انواع العملات الرقمية؟ هل هذه التساؤلات سنجيب عليها اليوم فتابع معنا الموضوع لمعرفة المزيد حول أحسن أنواع العملات الرقمية واسعارها حتى في السودان.

شاهد أيضاً: برنامج استرجاع الصور المحذوفة.

أنواع العملات الرقمية واسعارهاأنواع العملات الرقمية واسعارها

أنواع العملات الرقمية واسعارها 2023

أنواع العملات الرقمية واسعارها متعددة وكذلك أسعارها ولهذا دعنا نلقي نظرة سريعة حول العملات الرقمية المشفرة في السودان.

مقدمة من Investing.com

العملة الرقمية المشفرة "Digital currency" وتشتهر أيضاً بالنقود الرقمية أو العملات الإلكترونية أو النقود الإلكترونية هي نوع من أنواع العملات ليس لها وجود مادي أو ملموس, يتوفر العملات الرقمية على شكل رقمي فقط "عكس العملات الورقية أو المعدنية", وهذه العملات لها نفس خصائص العملات المادية حيث انها تسمح لك بإجراء المعاملات المالية الفورية ونقل الملكية اللامحدود. ومن أمثلة العملات الافتراضية هذه النقود الرقمية التي تصدرها البنوك المركزية في السودان, على غرار العملات التقليدية العادية وبالتالي يمكن استعمال العملة الرقمية لشراء السلع أو الخدمات, ولكنها غالباً ما تقتصر على مجتمع معين ومثال لهذا التداول الذي يتم داخل الألعاب عبر الانترنت والشبكات الاجتماعية الأخرى.

إطلع أيضاً: مواقع ربح المال من الإنترنت مضمونة

وفي ذات السياق فإن العملة الرقمية "العملة المشفرة" يمكن اعتبارها رصيد مالي تستطيع تسجيله إلكترونيا داخل بطاقة لها قيمة مخزنة ومشفرة أو حتى على أي جهاز أخر. ومن ناحية أخرى هناك نوع أخر من أنواع النقود الإلكترونية المشفرة وهي نقود واموال الشبكة, وهي التي تتيح لك نقل القيمة من خلال شبكات الحاسوب أو الكمبيوتر خصوصاً عبر الإنترنت. والاموال الإلكترونية هي أيضا مطالبة في بنوك خاصة أو مؤسسات مالية أخرى كما هو الحال في الودائع المصرفية.

مميز لك: شراء المتابعين تيك توك

ومن ناحية أخرى هذه النقود و الأموال الرقمية يمكن ان تكون نقود رقمية مركزية, أي وجود نقطة مركزية لعرض الأموال, أو لا مركزية, وبالتالي نجد أنه يمكن التحكم في المعروض المالي من عدة مصادر.

شاهد أيضاً: فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

العملات الرقمية أصبحت اليوم أكثر أهمية خصوصاً مجالات الربح من الانترنت "أنواع العملات الرقمية واسعارها", حيث أنه أصبح الان نقطة حوار مشترك بين أغلب المهتمين بالتجارة الإلكترونية والتمويل. حيث أن العملة الرقمية المشفرة بدأت في اكتساب الثقة والقبول في الأسواق العالمية بشكل بطئ كواحدة من طرق الدفع البديلة للملة الورقية, أما بالنسبة لإدارة العملة الرقمية المشفرة فهي تتم إدارتها عبر استخدام تقنية تعرف بال blockchain.

وتقنية ال blockchain هي عبار عن مجموعة شبكات كمبيوتر تم تطويرها بشكل متقدم, حيث تم إنشاؤها بالاعتماد على الرياضيات والبرمجة المشفرة.

مميز لك: التسجيل في المنحة التركية

وذلك نقيض العملات الورقية في السودان التي يتم إنشاؤها من قبل الدول والحكومات والتي تنظمها السلطات المصرفية. بالتالي فإن العملات الرقمية المشفرة تعتبر عملة لا مركزية ولا يتم إصدارها من قبل الدول أو الحكومات أو أي سلطة رسمية.

العملة الرقمية يمكن تقسيمها الى عملات معدنية إلكترونية ورموز, حيث أن العملات الرقمية يتم تحديد نوعها وسعرها بناء على الblockchain الخاص بها والتي تحافظ على قيمتها السوقية والتي يمكن استخدامها كأموال من أجل المعاملات, والرموز مبنية على blockchain الموجودة عليها العملة الرقمية.

في هذا المقال وفرنا لك أفضل 10 أنواع من العملات الرقمية "المشفرة" من حيث قيمتها السوقية حسب التداول والسعر الخاص بها, تم الاعتماد على أفضل بورصات العملات الرقمية المشفرة مثل Coinbase و Binance. والاسعار المذكورة في هذا المقال هي تقديرية تم توفير سعر العملات المشفرة لأخر 7 أيام و ال30 يومًا من تاريخ نشر المقال.

وتجدر الإشارة الى ان عملة البيتكوين "Bitcoin" هي من أفضل العملات الرقمية المشفرة حالياً ولهذا سنقوم بمقارنة جميع العملات الرقمية المشفرة من القائمة ادناه مع البيتكوين Bitcoin وفي ما يلي قائمة العملات الرقمية الاكثر تداولاً في سوق العملات مع الأسعار:

1. عملة البيتكوين Bitcoin BTC

البيتكوين "Bitcoin BTC" هي عملة رقمية افتراضية, غير مادية وبمعنى اخر هي عملة مشفرة يتم استخدامها لتوفير المال بدون اسم مالك المال او هويتهم, قديما لم تكن الدول تعترف بها ولكن بسبب انتشارها وقوتها اضطرت الدول الى الاعتراف بها. مما جعلت هذه العملة تحظى بالتعاملات الرسمية في الأسواق والشركات.

العملات الرقمية واسعارها 2023عملة البيتكوين Bitcoin BTC

يرمز BTC الى تلك العملة التي تعرف بال Bitcoins مثال لذلك 100 BTC أي 100 عملة معدنية من بيتكوين, وهذه العملة يتم التعامل بها عبر الانترنت سواء كان نقلها او البيع والشراء بها.

عملة البيتكوين على نظام التشفير, حتى يتم إخفاء هوية مرسل العملة والمتلقي للعملة, وبالنسبة للعمليات التي تتم عبر عملة Bitcoins يتم الاحتفاظ بجميع العمليات والمعاملات المستخدمة فيها عملة Bitcoin على دفتر يطلق عليه دفتر أستاذ عام, وهذا الدفتر يتم اجراء تحديث له وادارته من قبل المستخدم او المستخدمين.

ومن عيوب عملة البيتكوين "Blockchain" هي ان الدول والوكالات المالية المركزية غير قادرة على تنظيمها او التعرف عليها, وذلك لأن قيمتها تتغير صعوداً وهبوطاً بحسب سياسة العرض والطلب في السوق من قبل المساهمين.

وفي ذات السياق يعتبر الBitcoins هي أول عملة رقمية مشفرة يخترعها الانسان, حيث ان عملة البيتكوين تم اختراعها واطلاقها في السوق في العام 2009 من قبل شخص مجهول, فأطلق ثورة في النقود الرقمية التي تعتمد على شبكات المعلومات الغير مركزية.

عملة Bitcoin يتم مقارنته بالذهب الرقمي, وذلك لأنه يعتبر عملة محدودة الكمية فهي مخزن للقيمة, كما انه مقاوم للرقابة ويمتلك اسم مستعار غير حقيقي, ويعتبر هذه العملة وسيلة دفع عابرة للحدود وهذا ما جعلها أكبر عملة من حيث القيمة السوقية, فهي اكثر العملات المشفرة قبولاً من قبل التجار, ومن ناحية أخرى هناك بعض التقديرات التي تشير الى أن هنا 4 ملايين عملة مشفرة من نوع بيتكوين تم فقدانه.

- اعلى سعر وصل له ال Bitcoin هو $64,863.10 دولار في العام Apr 14, 2021.
- أدنى سعر وصل له البيتكوين هو $65.53 دولار في العام Jul 05, 2013.

مميز لك: الربح عن طريق مشاهدة الاعلانات.

2. عملة الاثريوم Ethereum ETH

عملة Ethereum هي واحدة من العملات الرقمية وتعرف أيضاً باسم "ether" واختصارها "ETH" فهي عملة مشفرة تساهم في تحويل النظام الاقتصادي العالمي الى اللامركزية, وتمتاز هذه العملة بانها تتمتع بقدرة تأثير عالي على العديد من الاعمال والصناعات.

أما بالنسبة للجهات الداعمة لعملة Ethereum فهي تحظى بدعم من قبل العديد من الشركات الثرية والعملاقة والتي تتكون من 500 شركة, حيث ان هذه الشركات قد عقدة اول اجتماع لها في العام 2016 ومنها تقرر توحيد الجهود المشتركة من اجل تطوير شبكة Ethereum تكنولوجيا.

انواع العملات الرقمية واسعارهاعملة الاثريوم Ethereum ETH

الجدير بالذكر ان عملة إيثر "Ethereum" تعتبر من العملات المشفرة المتقلبة والتي يمكن الاعتماد عليها كأصل مالي للمتداولين, كما ان عملة ETH تم طرحه في السوق العالمي في عام 2013 بواسطة Vitalik Buterin وتم السماح بتداوله عام 2015, ولا ننسى ان المطورين لهذه العملة ركزوا على جعل هذه العملة متميزة عن عملة Bitcoin, حيث انهم جعلوها حصرية ببعض الميزات الغير متوفرة في السوق.

وفي ذات السياق قام المطورين لهذه العملة بتباع نهجاً حديثاً بمنصة جديدة مع لغة كتابة سهلة وأكثر شيوعاً بين المستخدمين. كما أن هذه العملة تسمح برمجتها للعملاء بفتح وتشغيل أي برنامج مما جعلها Ethereum blockchain أعلى كفاءة من ذي قبل.

ومن خلال الاعتماد على Ethereum, يكون بمقدور المطورين تطوير نوع جديد من البرامج يطلق عليها "التطبيق اللامركزي", ولا يمكن التحكم في هذا الرموز التكنولوجية والبرمجية من الأنظمة الفردية أو المركزية, ولهذا قد أثبت عملة Ethereum المشفرة انه واحدة من أفضل الاستثمارات التكنولوجية الحديثة والملاءمة لأغلب التداولات الرقمية على الإطلاق.

هذه العملة تم تطويرها عام 2015 ومن تلك اللحظة استمر في الصعود حتى بلغ نسبة تزيد عن 1000 ٪, كما ان شبكة Ethereum هي من الشبكات مفتوحة المصدر أكثر من كونه عملة رقمية.

شاهد أيضاً: كيف تربح المال من الإنترنت

ومن ناحية أخرى هذه العملة يتم تداولها تحت مؤشرات "Crypto Market Index 10 cryptocurrency", ومن المفروض ان تكون عملة Ethereum كمبيوتر دولي لا مركزي, فهو يعمل على منصة برمجية عامة وبالتالي يمكن إنشاء تطبيقات blockchain الأخرى عليها, كما انها تستعمل الحقيقية "الأصلية" الأثير كواحدة من الوسائل لتبادل القيمة وحتى الدفع بمقابل قوة الحوسبة الخاصة بها.

- يعتبر Ethereum أكثر العملات الرقمية المشفرة شيوعاً كمنصة لإطلاق ال ICOs
- تم تطوير عدد من العملات المعدنية أو الرقمية الأخرى على تقنية Ethereum
- تعرض أكبر التطبيقات التي تستخدم Ethereum لأكبر عملية اختراق في العام 2016 بلغ قيمتها 60 مليون دولار.

سعر الاثريوم Ethereum ETH مباشر

- السعر الثابت لعملة Ethereum حتى اللحظة بتاريخ 2023/3/7 هو $1,564.98-0.04% 24H.
- كما بلغ اعلى سعر وصلت لها الاثريوم هي $4,362.35 دولار وكان ذلك في العام May 12, 2021.
- كما وصلت أدنى سعر لها الاثريوم هي $0.4209 دولار وكان ذلك في العام Oct 21, 2015.

3. عملة التيثر Tether USDT

ال Tether USDT هي عملة رقمية "مشفرة" تعمل على تحويل العملات المادية المعترفة بها مثل الدولار واليورو إلى عملة رقمية عبر بروتوكول Omni Layer من خلال منصات التداول, مثل منصة Poloniex و Petrix وهذه تتوفر ضمن السلة على بورصات العملات الرقمية شديدة التشفير ويعرف بالرمز USDT.

تم إطلاق هذه العملة المشفرة من قبل مؤسسة Tether Foundation ومقر هذه المؤسسة هو هونغ كونغ, ظهرت أول مرة في العام 2014, حيث كانت تعرف باسم Realcoin. تم بناء عملة Tether اعتماداً على الطبقة الثانية من blockchain Bitcoin, وبعدها تم ترقيتها وتحديثها لاحقاً حتى تعمل على OMG blockchain و Ethereum و Algorand و EOS و Tron.

هذه العملة تحمل الرمز USDT في منصات التداول, وتقوم تلك المنصات العالمية Bitfinex بإصدار الTether, ومع ذلك فإن آلية زيادة المعروض منها أو حتى تقليلها غير واضحة ولا تزال تحيطها بعض الغموض.

انواع العملات المشفرة واسعارهاعملة التيثر Tether USD

وقد جاء على لسان بعض مصدري العملات الرقمية أن كل عملة توكن مدعوم بدولار أمريكي واحد, وهذا يعني أن الاحتياطي من الدولار الأمريكي يتم الاحتفاظ بها بشكل مساوياً لمقدار التوكنات التي تصدرها هذه العملة, وهذه هي الغرض الأساسي للعملة وهي تعني "الجمع بين الطبيعة الغير مقيدة للعملات الرقمية و القيمة الثابتة بالنسبة للدولار الأمريكي".

يعتبر التيثر "Tether" عملة مستقرة. وبمعنى أخر فهو مرتبط بالدولار الأمريكي وغالباً ما يتقلب بنسبة ما بين 1: 1. فكثيراً ما يتم استخدام هذه العملة من قبل المتداولين من أجل الهروب من التقلبات المفاجأة والكبيرة في أسعار العملات الرقمية والمشفرة. كما أنك تستطيع استرداد واحد USDT مقابل واحد دولار أمريكي في بعض البورصات المحددة.

- إذا حدث أي انخفاض حاد في أسعار العملات المشفرة "الرقمية" فغالباً ما يكون عملة Tether الأعلى قيمة وحجماً
- ال USDT لا يوجد لها حد معين, حيث تقوم الشركات بإصدار وإنشاء عملات معدنية جديدة من USDT بانتظام
- عملة Tether هي مثيرة للجدل وذلك بسبب علاقتها المصرفية حيث لا يوجد أي دليل للاحتياطي منها.

سعر عملة التيثر Tether USDT مباشر

- سعر Tether الثابت حتى اللحظة هو $1.000-0.06% 24H.
- اعلى سعر وصلت لها التيثر هي $1.21 دولار وذلك في May 27, 2017.
- أدنى سعر وصلت لها التيثر هي $0.8995 دولار وذلك في Mar 13, 2020.

4. عملة بينانس كوين BNB Binance Coin

بينانس كوين Binance Coin ويرمز لها بالرمز "BNB" هي عملة مشفرة "رقمية" يمكنك استخدامها كوسيط عند تداول الأموال المعدنية الرقمية, بمعنى أخر من عملة الى أخرى.

انواع العملات المعدنية المشفرةالعملات الرقمية واسعارها بينانس كوين Binance

وفي العام 2017 أسس ChangPeng Zhao واحدة من أكبر الشركات أسمها Beijie Technology. وهي شركة قابضة والتي تدير بورصة Binance Coin, ومقرها الرئيسي هو هونغ كونغ حيث أشترك Zhao مع فريق Binance من أجل نمو وتطوير المنصة, حتى أصبحت واحدة من أكثر البورصات العالمية نمواً وازدهاراً, حيث أنها تعتبر الان إحدى بورصات العملات الرقمية المشفرة والرائدة حول العالم.

سعر عملة البينانس كوين BNB Binance Coin مباشر

- السعر الثابت لعملة Binance Coin حتى اللحظة بتاريخ 2023/3/7 هو $286.200.00% 24H.
- اعلى سعر وصل له عملة بينانس كوين هو "$690.93" دولار بتاريخ May 10, 2021
- أدنى سعر وصل له عملة بينانس كوين هو "$0.09611" دولار بتاريخ Aug 01, 2017.

5. عملة كاردانو Cardano ADA

الكاردانو "Cardano ADA" هي واحدة من ضمن أكبر المشاريع التقنية البلوكشين ولكنها لم تصل الى الان على قدرتها الكاملة. ويعتبر عملة كاردانو Cardano ADA من فئة الجيل الثالث, حيث انه جاء من أجل معالجة مشكلات قابلية التوسيع المتأصل في سلسلة "blockchain" في الجيل الثاني, ومثال لها الاثيريوم 2.0 والذي ترقبه الكثيرين.

ويتميز هذه العملة بتطويره بناءً على فلسفة علمية وبحث أكاديمي عميق, وبعد إصدار Shelley في 2020 أصبحت عملة كاردانو قريبة جداً من تحقيق غايتها.

أنواع العملات المشفرة واسعارهاأنواع العملات الرقمية واسعارها Cardano ADA

شكل مشروع هذه العملة والعملات الرقمية الأخرى المرتبطة بها الكثير من الجدل وسط مجتمع العملات المشفرة منذ إطلاقه عام 2015 وحتى اللحظة.

إن الأسلوب الأكاديمي الصرم الذي ينتهج في تطوير عملة كاردانو ساهمت في جعلها أكثر العملات الرقمية تميزاً بين العملات المشفرة الحالية.

مشروع كاردانو تم تصميمه أساساً من قبل الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا Input Output Hong Kong واختصارها (IOHK) وهذه الشركة أسسها Charles Hoskinson.

سعر عملة كاردانو Cardano ADA مباشر

- السعر الثابت لعملة Cardano حتى اللحظة بتاريخ 2023/3/7 هو $0.3289-2.26% 24H.
- اعلى قيمة وصل له كاردانو هو $2.46 دولار خلال العام May 16, 2021
- أدنى قيمة وصل له كاردانو هو $0.01735 دولار خلال العام Oct 01, 2017.

6. عملة دوجكوين Dogecoin DOGE

دوجكوين "Dogecoin" هي عملة مشفرة يرمز لها بالرمز "DOGE", تم تأسيسها من قبل مهندس البرمجيات الشهير Billy Markus بالشراكة مع المهندس Jackson Palmer وذلك في ديسمبر من العام 2013, ويتمحور فكرت هذه العملة في إنشاء نظاماً للدفع الفوري ويكون رخيص وسلس أي لا يحتوي على أي تكاليف عالية كما هو الحال في المعاملات المصرفية الأخرى.

يعتبر عملة Dogecoin إصدار محدث ومعدل من عملة Litecoin وهي بدورها معدلة من نسخة Bitcoin.

عملة دوجكوين Dogecoin DOGEعملة دوجكوين Dogecoin DOGE

عملة الدوجكوين تم تطويرها بشكل غير جدي في بداية الامر, حيث كان على شكل مزحة وحتى شعارها كان لصورة كلب من سلالة شيبا إينو, وفي البداية كان قيمة هذه العملة لا تتجاوز أجزاء من السنت الأمريكي, ولكن ومن خلال ازدياد عدد الداعمين لها ومع ارتفاع الطلب عليها فقد ارتفع قيمتها بنسبة تفوق ال 6000٪.

حيث وصل القيمة السوقية لهذه العملة الى ما يقارب 70 مليار دولار في أبريل 2021, وهذا ما جعلها خامس أعلى عملة مشفرة من حيث القيمة المالية والسوقية. فعملة Dogecoin هي من العملات الرقمية السهلة والسلسة في التعامل والتي يسهل عملية الوصول لها مثل Bitcoin وذلك لعدة أسباب منها ما يلي:

  • أغلب عملات البيتكوين المشفرة معقدة نوعاً ما
  • قيمة البيتكوين أرتفع بشكل خيالي, حيث تجاوز الأن قيمت الواحدة منها ال 40 ألف دولار
  • تعدين البيتكوين أصبح شبه مستحيل في ظل الظروف الحالية.

وكل هذا يسمح للعديد من العملات الرقمية احتلال مكان عملة البيتكوين و اول هذه العملات هي عملة دوجكوين, وذلك لأنها عملة افتراضية متميزة ورخيصة في نفس الوقت مقارنة مع العملات المشفرة الأخرى, فسعرها يبلغ تقريباً 2.5 دولار لكل ألف دوجكوين.

وهذه الأسباب كافية للسماح لك بالاستثمار فيها دون الحاجة إلى مبلغ مالي كبير, وبجانب ذلك فإن عملية تعدين عملة دوجكوين سهل للغاية وغير معقد مقارنة بالعملات المعدنية الأخرى, ولكن مع ذلك تشير التحليلات والمؤشرات إلى أن سعره قابل للارتفاع خلال هذا العام 2023, حيث انه من المتوقع ان يصل قيمتها الى 1 دولار مقابل 1 دوجكوين (DOGE) وذلك بناءً على تقارير وتحليلات سوق تداول العملات المشفرة.

سعر عملة دوجكوين Dogecoin DOGE مباشر

- السعر الثابت لعملة Dogecoin حتى اللحظة بتاريخ 2023/3/7 هو $0.0735-1.61% 24H.
- اعلى سعر وصل له دوجكوين قيمة $0.7376 دولار بتاريخ May 08, 2021
- أدنى سعر وصل له دوجكوين قيمة $0.00008547 دولار بتاريخ May 07, 2015.

فيديو شرح تعليمي حول العملات الرقمية وأسعارها

أهم المصادر:

قوقل أموال
موقع ويكيبيديا
منصات تداول العملات الرقمية
مواقع إلكترونية.

مواضيع ذات صلة:

النموذج الرباعي للتدفقات النقدية
تحميل افضل برنامج استعادة الملفات.

الخاتمة

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا لهذا اليوم اسعار العملات الرقمية, ولذي تناولنا فيه أنواع العملات الرقمية واسعارها, تعرفنا على أشهر العملات المشفرة مثل عملة البيتكوين "Bitcoin BTC" و  عملة الاثريوم Ethereum ETH الرقمية و العملة المشفرة التيثر Tether USDT وغيرها من العملات المعدنية والرقمية, كما قدمنا لكم عبر هذا المقال احدث أسعار العملات الرقمية و اخر تحديث أغلب العملات المشفرة, في المقال القادم سنكمل موضوعنا عن هذا الموضوع وهو العملات الرقمية, كما يجدر التنويه الى ان هذا المقال سيتم تحديثه بصورة مستمرة حتى يواكب أسواق العملات او التداول الرقمي للعملات المشفرة.

إذا كنت ترغب فى تداول العملات الرقمية ننصحك بالاطلاع على دليل منصة إنشاء حول أفضل منصة تداول عملات رقمية لهذا العام.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-