أخر الاخبار

ما هي تقنية الواقع المعزز؟ | وانواعها وتطبيقاتها

تقنية الواقع المعزز "AR", منذ ما يقارب الثلاثة عقود تم ادخال مصطلح الواقع المعزز Augmented Reality الى قاموس ومصطلحات فضاء التكنولوجيا وعالم التقنيات الافتراضي. تقنية الواقع الافتراضي المعزز تم عرضه اول مرة بواسطة Boeing كواحدة من الأدوات المستحدثة للمساعدة في التصميم, لم يتوقع شخص ان الواقع المعزز AR سيكون من اكثر التقنيات شيوعاً يوماً ما, ولم يتخيل أحد ان تطبيقات الواقع المعزز سيكون متاحاً بهذه السهولة، للتعرف على أنواع الواقع المعزز وتطبيقات الواقع المعزز.

شاهد أيضاً: تطبيقات استرجاع الصور المحذوفة

أذاً دعنا نجيب على أكثر الأسئلة شيوعاً حول هذا الموضوع, ما هي تقنية الواقع المعزز؟, ما هي انواع الواقع المعزز؟ وما هي تطبيقات الواقع المعزز؟, للإجابة على كل هذه الأسئلة تابع المقال حتى النهاية.

شاهد أيضاً: طريقة الخروج من الوضع الامن

ما هي انواع تقنية الواقع المعززتقنية الواقع المعزز

ما هي تقنية الواقع المعزز؟ وأنواعه وتطبيقاته؟

ينقسم الواقع المعزز الى عدة اقسام, وكذلك تتنوع أنواعه الى أنواع مختلفة وفيما يلي توضيح أكثر لمفهوم تقنية الواقع المعزز الافتراضي.

ما هي تقنية الواقع المعزز؟

يُمكن تعريف تقنية الواقع المعزز "Augmented Reality" بأنه تقنية حديثة تمزج ما بين العالم الحقيقي المادي وما بين العالم الرقمي التقني, الواقع المعزز هو نوع من الواقع توفر بيئة صالحة تعزز عملية التعلم والفهم واكتساب المعرفة في العالم الحقيقي المادي من خلال استخدام العناصر المرئية الرقمية "التقنية", والاصوات المتنوعة أو الحسية والمحفزة الأخرى بواسطة تقنية التصوير "المجسم" للعناصر وتحويلها الى أشكال ثلاثية الابعاد AR.

مميز لك: أفضل تطبيقات استعادة الملفات

تقنية الواقع المعززتقنية الواقع المعزز

ما هي مكونات تقنية الواقع المعزز Augmented Reality؟

تسمح لك تقنية AR "الواقع المعزز" على الخوض في تجربة فريدة في عالم الخيال الواقعي الافتراضي وتقدم لك خوض مغامرة رائعة من خلال خمسة مكونات أساسية وهذه المكونات تشمل ما يلي:

1. الذكاء الاصطناعي | Artificial intelligence

أغلب التطبيقات والبرامج التي توفرها لك تقنية الواقع المعزز تحتاج الى تقنية الذكاء الاصطناعي حتى تعمل بشكل سليم وبكفاءة عالية, ومثال لذلك ادخال المعلومات الى نظام الواقع المعزز بواسطة الصوت, حيث أنه يتم إجراء معالجة وتحليل كل هذا عبر الاستعانة بتقنية الذكاء الاصطناعي.

2. العدسات المدمجة "Lenses"

تساعدك العدسات الموجودة في الجهاز المستعمل في تجربة تقنية الواقع المعزز رقمية على عرض جميع أنواع المحتوى والصور الخاصة بك من خلال شاشته, وكلما كان دقة الشاشة عالية vr ستظهر لك الصور والمحتوى بشكل أكثر واقعية.

3. برنامج وأداة الواقع المعزز "AR software"

الأدوات والبرامج والتطبيقات المستخدمة من اجل خوض تجربة تقنية الواقع المعزز هي الـAR software للواقع المعزز والواقع الحقيقي, وهي تختلف على حسب الأقسام أو المجالات المراد تطبيقها فيه.

4. أدوات وأجهزة الاستشعار Sensors للواقع المعزز

يتطلب أنظمة تقنية الواقع المعزز الى فهم البيانات المتعلقة بالبيئة التي تعمل فيها واستيعابها, من أجل الربط بين العالم الحقيقي والعالم الرقمي التقني, ومن أجل إتمام هذه العملية يتطلب الامر هنا أجهزة الاستشعار الخاصة بمساعدة تقنية الواقع المعزز.

5. المعالجة Processing

وهذه العملية تتم داخل نظام التشغيل على الجهاز المراد تجربة تقنية الواقع المعزز عليه.

مميزات تقنية الواقع المعزز

السمات المهمة لتقنية الواقع المعزز متعددة ومنها ما يلي:

  • القدرة على عرض محتوى بتقنية ثلاثي الأبعاد.
  • دعم العديد من خيارات تفاعلية.
  • إمكانية التوافق والعمل مع تقنيات وأدوات أخرى.
  • تتبع بيانات وتحليل البيئة المحيطة.
  • تحليل النصوص والمحتوى والصور ومعالجتها.

نماذج من تقنية الواقع المعزز

هناك العديد من النماذج على تقنية الواقع المعزز في جميع المجالات المختلفة, ومن هذه الأمثلة ما يلي:

لعبة بوكيمون جو

يعتبر هذه اللعبة من أبرز النماذج لتقنية الواقع المعزز, فهي تجمع بين التكنلوجيا الرقمية الحديثة وبين المشاركة المادية والواقع الجسدية, ويتمثل فكرتها بالتحرك حول البيئة الافتراضي المحيطة من أجل الإمساك بشخصيات كرتونية من العالم الافتراضي, حيث تكون هذه الشخصيات الكرتونية موجودة حول الشخص عبر تقنية الواقع المعزز.

أنواع الواقع المعززالنماذج لتقنية الواقع المعزز

برامج وتطبيقات تصميم ديكور المنازل

هذه التطبيقات والبرامج تستخدم من اجل اعداد تصميم مثالي لديكور المنزل بشكل افتراضي بالكامل, فمن خلال هذه التطبيقات يمكنك ترتيب جميع قطع الأثاث أو تحريكها بالشكل الذي تحب ولكن ضمن مساحة الغرفة. وكل هذا من أجل معرفة هل هذا التصميم مناسب لك أم لا فقط من خلال استخدام تقنية الواقع المعزز.

استخدامات تقنية الواقع المعززتطبيقات تقنية الواقع المعزز

الفلاتر الموجودة في تطبيق إنستجرام

الفلاتر المستخدمة في تطبيق سناب شات وانستجرام او تطبيق تيك توك, يعتبر مثال أخر شائعة الاستخدام لتقنية الواقع المعزز في حياتنا اليومية. وذلك لأنه يتضمن العديد من الأمور مثل التيجان المحاطة بالزهور , الفلاتر على الصور, تجميل الوجه عبر تقنية الكشف التلقائي عن الوجه من خلال الاستعانة بتقنية الذكاء الاصطناعي, حيث نشاهد أن عملية تركيب الفتر على الوجه يتم بصورة مطابقة للواقع الحقيقي ويتم كل ذلك من خلال استخدام تقنية الواقع المعزز.

ما هي أنواع الواقع المعزز ؟

فيما يلي أنواع تقنية الواقع المعزز:

1. تقنية الواقع المعزز القائم على العلامة

تقنية الواقع المعزز القائم على علامة هي مرتبطة بعلامة بشكل نمط صوري مادي محدد في الواقع الحقيقي, ويتم تركيب العناصر الافتراضية ذات الاحجام ثلاثي الابعاد, أو النص والرسومات المتحركة فوقه.

تعمل الكاميرا على مسح الإدخال بشكل مستمر وتقوم بوضع علامة للتعرف على الأشكال والأنماط الخاصة بالصور من أجل إنشاء أشكال هندسية لها.

2. الواقع المعزز Markerless AR

وهذا يشير الى تطبيق البرامج التي لا تحتاج الى أي كاميرا من اجل وضع علامات للتعرف على أنماط الصور, الواقع المعزز Markerless يضع عناصر ثلاثة الأبعاد بشكل افتراضي في بيئة تمثل حياة واقعية وذلك عبر فحص السمات المميزة الموجودة في بيانات الوقت الفعلي.

هذا النوع من الواقع المــعزز يعتمد على أجهزة أو مكونات أي هاتف ذكي مثل الكاميرا ونظام تحديد المواقع "gbs" والبوصلة الذكية وكذلك مقياس التسارع لتطبيق AR. هذا النوع لا يركز على نظام تتبع العناصر والكائنات وذلك بسبب التطور في أجهزة الاستشعار عن بعد وكذلك خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

يسمح هذا النوع للمستخدم بزيادة متوسط نطاق الحركة في وقت تجربة الواقع المعزز Markerless AR. كما ان هناك أقسام للواقع المعزز غير المحدد ومنها الواقع المعزز الذي يقوم على الواقع, الواقع المعزز الذي يقوم على الإسقاط, الواقع المــعزز التراكبي, الواقع المعزز التفصيلي.

3. الواقع المعزز القائم على الواقع

يعمل هذا النوع من تقنية الواقع المعزز على ربط الزيادة بحيز معين من خلال قراءة بيانات الكاميرا وأنظمة تحديد المواقع العالمية والبورصة الرقمية ومقاييس السرعة في الوقت الفعلي.

لا يتطلب هذا النوع من أنواع تقنية الواقع المعزز أي إشارات او اشكل من صورة او كائن لأنه يستطيع التنبؤ بتركيز المستخدم, كسند لإقران البيانات الفعلية في الوقت الراهن, كما أنه يسمح للمطورين بإضافة محتوى رقمي مفيد من خلال نقاط الاهتمام الجغرافية.

مواضيع ذات صلة

الخاتمة

كان هذا دليل كافي حول تقنية الواقع المعزز وأنواع الواقع المعزز وأهم استخداماته, تناولنا الموضوع من كل الجوانب وقدمنا لكم إجابات مفيدة حول ماهي تقنية الواقع المعزز؟ , ما هي أنواع الواقع المعزز؟ نتمنى أن يكون هذا المقال مفيد لك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-